جامعات تركيا

أسعار الجامعات في تركيا تطورت الجامعات التركية على المستوى المحلي، مما  أدى إلى تطورها على المستوى العالمي والدولي،

بحيث زاد عدد الجامعات في العقدين الأخيرين، كما وانفتحت تركيا على العالم، واستقطبت الطلبة من شتى الدول، الأمر الذي جعلها تخصص ميزانيات هائلة للتعليم، فافتتحت العديد من الجامعات، والتخصصات ، بالإضافة إلى الطلبة استقطبت تركيا الأساتذة من مختلف الجنسيات، بمعايير الكفاءة العلمية العالمية، ما جعل الجامعات التركية غنية بالتنوع والاختلاف، ولاسيما أنها استقدمت خيرة المتخصصين في جميع المجالات.

حلّت الجامعات التركية  مكانة متقدمة على مستوى العالم  لعدة أسباب ، أولاً انفتاح تركيا على مختلف الثقافات، وتخصيص الدولة التركية ميزانية للتعليم تضاهي ميزانيات دول بأكملها، كما أن معايير البحث العلمي والجودة التعليمية من أهم المعايير التي اهتمت بها الجامعات التركية، وكان للبنية التحية للجامعات دور مهم، إذ اهتمت كل جامعة بمخابرها ومراكز أبحاثها، بالإضافة إلى تنافسها في المكتبات واستقدام الخبراء، وتطوير المناهج، مما أدى إلى أن تتبوأ الجامعات التركية مكانة مهمة على المستوى العالمي، وظهر ذلك في التصنيفات على اختلاف أنواعها.

أصبحت الجامعات التركية الحكومية في الوقت الحالي أحد أهم مراكز القوى في العملية التعليمية في تركيا، ولا سيما مع ما تحققه الكثير من هذه الجامعات من تقدم ملحوظ على المستوى المحلي والعالمي في العديد من الجوانب الأكاديمية مثل البرامج التعليمية المتطورة، الخطط البحثية، تجهيز وإعداد المعامل والمختبرات وكافة مناحي الحياة العلمية التي يحتاجها الطالب داخل الجامعة.

ولعلنا نشهد في الوقت الحالي تزايد ملحوظ في أعداد الطلاب من مختلف الدول العربية الراغبين في السفر وإكمال الدراسة في تركيا وبالأخص في واحدة من الجامعات الحكومية في تركيا، ومن هذا المنطلق سوف نعرض كل المعلومات التي يحتاجها الطالب العربي حول تكاليف الدراسة في تركيا بشكل عام وتحديداً في الجامعات الحكومية.

تكاليف البرامج الدراسية في الجامعات التركية الحكومية

في البداية يجب أن نذكر أن تكاليف ورسوم الدراسة في الجامعات التركية تختلف من جامعة إلى أخرى كما أن الموضوع لا يقتصر هذا فقط، بل قد تختلف التكاليف في نفس الجامعة وذلك من برنامج دراسي إلى برنامج دراسي آخر.

وفيما يلي سنعرض القيمة التقريبية للرسوم السنوية في الجامعات الحكومية في تركيا مع الإشارة إلى أن هذه الأرقام هي أرقام  تقريبية وقد تختلف بشكل بسيط من وقت إلى آخر:

برامج دراسة البكالوريوس في الجامعات الحكومية على سبيل المثال:

الدراسة باللغة التركية:

  • تكاليف المواطنون الأتراك: 80- 250 دولار أمريكي.
  • أما تكاليف المواطنون الأجانب: 240- 750 دولار أمريكي.

الدراسة باللغة الإنجليزية:

  • تكاليف المواطنون الأتراك: 150- 500 دولار أمريكي.
  • أما تكاليف المواطنون الأجانب: 450- 1500 دولار أمريكي.

برامج الدراسات العليا في الجامعات الحكومية

الدراسة باللغة التركية:

  • تكاليف المواطنون الأتراك: 100-200 دولار أمريكي.
  • ولكن تكاليف المواطنون الأجانب: 300-600 دولار أمريكي.

الدراسة باللغة الإنجليزية:

  • تكاليف المواطنون الأتراك: 200-300 دولار أميركي.
  • لكن تكاليف المواطنون الأجانب: 600-900 دولار أميركي.

وكما ذكرنا فإن هذه الأرقام التي ذكرناها هي أرقام تقديرية وقابلة للتعديل من وقت إلى آخر، كما يجب أن نشير أيضاً إلى أن تكاليف الدراسة الجامعية في تركيا قد تختلف من جامعة إلى أخرى ولعل ذلك يرجع لعدة عوامل خاصة بالجامعة وخدماتها بالإضافة إلى موقعها في تركيا وغيرها من المميزات التي قد تميز جامعة عن أخرى.

أفضل الجامعات التركية الحكومية وتكاليف الدراسة بها

وبعد تقديم فكرة عامة حول تكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية في تركيا، سنقوم الآن بعرض مجموعة تضم أفضل الجامعات التركية الحكومية مع عرض لتكاليف الدراسة في كل جامعة، ولعل هذا قد يساعد الطالب بشكل كبير على تكوين رؤية جيدة أسعار الجامعات في تركيا بشكل عام ومدى قدرته على خوض هذه التجربة أو التراجع و عدم خوضها.

ونبدأ الآن في استعراض أهم الجامعات الحكومية في تركيا، وهذه الأرقام بالتأكيد وفقاً لترتيب هذه الجامعات بين أفضل الجامعات على المستوى العالمي و الدولي ، وهي كالتالي، على سبيل المثال:

1- جامعة البوسفور

جامعة البوسفور

وتعد جامعة البوسفور واحدة من أعرق وأقدم الجامعات التركية حيث تأسست في عام 1863، ومنذ ذلك الوقت وحتى الآن شهدت الجامعة الكثير من التطوير والتقدم ، لتصبح في الوقت الحالي أحد أهم وأفضل الجامعات التركية الحكومية، وليس هذا فقط، كما و تحتل المرتبة 234 بين أفضل جامعات العالم وذلك بحسب تصنيفات QS.

وفيما يخص تكاليف الدراسة في الجامعة فهي تختلف من تخصص إلى آخر، ولكن يمكن أن نقول أن أسعار الجامعات في تركيا تبدأ من 1000 دولار أمريكي في العام على أقل تقدير، بينما تصل في بعض الكليات مثل الهندسة إلى 6000 دولار أمريكي سنويأً.

2- جامعة الشرق الأوسط التقنية

جامعة الشرق الأوسط التقنية

تتميز جامعة الشرق الاوسط التقنية بالعديد من المميزات لعل أهمها هو وجودها في العاصمة التركية أنقرة، كما و تعد الجامعة من الوجهات المميزة للطلاب الأجانب الراغبين في الدراسة الجامعية في تركيا ولا سيما في التخصصات التقنية، وتعتبر الجامعة في الوقت الحالي من المنارات العلمية المتخصصة في دراسات العلوم والتقنيات التكنولوجية الحديثة والهندسة، كما تحتل الجامعة مرتبة مرموقة بين الجامعات العلمية التركية والأوروبية أو العالمية، حيث تأتي في الترتيب 367 في التصنيف العالمي لأفضل الجامعات.

أما فيما يخص تكاليف الدراسة بالجامعة، فهي تختلف باختلاف الكليات داخل الجامعة، ولكن سنستعرض قائمة تقريبية للمصروفات الخاصة بكليات الجامعة في العام الواحد وهي كالآتي على سبيل المثال: أسعار الجامعات في تركيا

  • كلية التربية: 1100 دولار.
  • كلية العلوم والآداب 1700 دولار.
  • كليات الاقتصاد والعلوم الإدارية: 1750 دولار.
  • كليات الهندسة وهندسة العمارة: 2200 دولار.

ولعلنا نلاحظ أن تكاليف الدراسة في الجامعة ليست مرتفعة مقارنةً بالعديد من الجامعات الأخرى وهو ما يجعلها من الاختيارات المفضلة للطلاب من حيث نقطة تكاليف الدراسة في تركيا.

3-  جامعة اسطنبول – Istanbul University

جامعة اسطنبول

لك أن تتخيل أن هذه الجامعة تم إنشاؤها في عهد السلطان محمد الفاتح في عام 1453، وهو ما يؤهلها بجدارة لتكون الجامعة الأقدم والأكثر عراقة بين الجامعات التركية الحكومية، وفي الوقت الحالي تحتل جامعة اسطنبول الترتيب 663 في تصنيف أفضل الجامعات في العالم، بالإضافة إلى  الكثير من المميزات التي تجعلها من الوجهات الأشهر للطلاب الأجانب الراغبين في الدراسة الجامعية في تركيا.

تكاليف الدراسة السنوية في الجامعة:

  • كلية الطب البشري تصل إلى 3000 دولار.
  • كليات الصيدلة وكلية طب الأسنان 2500 دولار.
  • كلية الهندسة بتخصصاتها المختلفة 2000 دولار.

4- جامعة أنقرة – Ankara University

لا شك أن جامعة أنقرة هي الجامعة الأشهر بين الجامعات التركية الحكومية ولا سيما أنها تتوسط العاصمة التركية أنقرة، وقد كان لها تأثير كبير في المجتمع التركي في العديد من النواحي الثقافية والعلمية، كما وتحتل الجامعة مرتبة متقدمة عالمياً لتأتي في المركز 597، كما تتربع بين أهم الجامعات الحكومية في تركيا.

تكاليف الدراسة السنوية في الجامعة:

  • كلية الطب البشري 3000 دولار.
  • كليات الهندسة والطب البيطري 2500 دولار.
  • كليات الأسنان والصيدلة 2800 دولار.
  • كلية الحقوق وكلية العلوم السياسية 1800 دولار.

وبذلك نكون قد عرضنا صورة عامة حول تكاليف الدراسة في تركيا بشكل عام وتكاليف الدراسة في الجامعات الحكومية التركية بشكل خاص، كما يكون من شأنه أن يعطي الطالب رؤية جيدة حول متوسط المصروفات في الجامعات التركية الحكومية والتي على أساسها يمكن أن يختار الجامعة الأفضل والأنسب للدراسة بها خلال فترة الدراسة الجامعية في تركيا.

أسعار بعض الجامعات الخاصة في تركيا

اسم الجامعه بالعربيه اسم الجامعه بالتركيه رسوم الطب البشري رسوم الهندسات
جامعه كوتش Koç Üniversitesi 26500$ 16500$
جامعه اسطنبول ميدي بول İstanbul Medipol Üniversitesi 32000$ 8000$
جامعه بهتشه شهير Bahçeşehir Üniversitesi 25000$ 7900$
جامعه يدي تبه Yeditepe Üniversitesi 27500$ 12500$
جامعه باشكنت Başkent Üniversitesi 11765$ 10000$
جامعه البيروني Biruni Üniversitesi 20000$ 11500$
جامعه مالتبه Maltepe Üniversitesi 14000$ 8400$
جامعة اوكان Okan Üniversitesi 20500$ 8750$
جامعة بيكنت Beykent Üniversitesi 16500$ 7400$
جامعة التن باش Altinbaş Üniversitesi 25000$ 8500$

تكاليف السكن:

إن تكاليف السكن الطلابي في تــركــيا التابع للحكومة التركية هي 50 دولار شهرياً (في جميع المدن التركية) مع وجبتين طعام يومياً (فطور و عشاء) أما تكاليف السكن الطلابي التابع لجهات خاصة تتراوح تكاليفه ما بين 150 الى 250 دولار شهرياً مع عدد معين من الوجبات يومياً .

يجب التنويه الى أن السكن الطلابي الحكومي يعد الأرخص بسبب المساعدة المُقدَّمة من الحكومة التركية لجميع الطلاب الأجانب و الأتراك على حد سواء.

أما إذا أراد الطالب السكن في شقة خاصة فيتفاوت آجارها حسب المدينة، حيث تعد اسطنبول هي الاعلى عموماً مقارنة بباقي المدن التركية، بينما يكون آجار شقة طلابية شهرياً ما بين 150 الى200 دولار في معظم المدن , يصل الى 300 دولار في اسطنبول تقريباً .

تكاليف المعيشة :

كما ينفق الطالب الأجنبي بشكل تقديري في تركيا ما يقارب 400 إلى 500 دولار أمريكي في الشهر الواحد

موزعة على الإقامة والطعام والملبس والرفاهية بالإضافة إلى تكاليف التنقل والاتصالات.

بينما لا تتجاوز قيمة الرسوم الإدارية مع الكتب 300 دولار أمريكي في أقصى الحالات خلال السنة الدراسية الواحدة.

كما وتتفاوت قيمة الإنفاق تبعًا لأماكن الإقامة وأنماط الحياة المُعاشة ونوع المؤسسات التعليمية الرئيسة التي يلتحق بها طالب الدراسة.

وبهذا يقدّر إجمالي التكاليف العامة للطالب الأجنبي الفرد خلال سنة دراسية واحدة كما يلي:

– السكن: 3000-4000 دولار أمريكي كحد أقصى، لكن بيت مستقل لشخص واحد، من ضمنها التأمين.

– الطعام: 2200 دولار أمريكي.

– النقل: 600 دولار أمريكي، كما وأن باستطاعة الطالب الحصول بسهولة على بطاقة المواصلات المخفّضة الخاصة بالطلاب.

– الكتب: 150 دولار أميركي.

فإذا  أردت تحقيق أحلامك بالسفر و الدراسة في الخارج سنسهل لك عملية القبول في أفضل الجامعة التركية عبر شركة فرصة للخدمات التعليمية لتوفير القبول من شتى الجامعات التركية وتساعدك أيضا في اختيار التخصص المناسب و انهاء الاجراءات الجامعية و متابعة الطالب خلال فترة دراسته و استقبال الطالب من بلده حتى جامعته.


المواضيع المرجحة

First Blog

أسئلة و أجوبة عن الدراسة في تركيا

الأسباب التي تدفعك للتفكير بالدراسة في تركيا تعتبر تركيا من البلدان المستقرة سياسيا واقتصاديا، حيث أنها تشكل سادس أكبر قوة اقتصادية على مستوى أوروبا، والسادس عشر على مستوى العالم. مما ينعكس إيجاباً على الدراسة في الجامعات التركية ومن أهم الأسباب التي جعلت من تركيا  وجهة للتعليم ذات  جودة وفاعلية الدراسة في تركيا وانخفاض تكاليف المعيشة، وكذلك قلة تكلفة […]

First Blog

الدراسة في قبرص التركية

  تعتبر قبرص التركية أو قبرص الشمالية واحدة من أهم الوجهات التعليمية التي يلجأ لها الطلبة من جميع أنحاء العالم، فهي تمتلك جامعات عدة و تحتل كذلك مكانة مميزة بالتصنيف التركي للجامعات التركية، كما تمتلك الجامعات في قبرص التركية العديد من الاعترافات والاعتمادات الدولية والتي تدل وتُأكد على جودة التعليم العالية التي تقدمها الجامعات وكفاءة الهيئات […]

First Blog

التعليم المفتوح في تركيا

التعليم المفتوح في تركيا من أكثر المواضيع التي تحظى بالبحث والاهتمام من معظم الطلاب الراغبين في استكمال مرحلة الدراسة الثانوية أو الجامعية ولا يملكون مصادر المعلومات الكافية والمناسبة للتعرف على هذا النظام. يعد التعليم أمراً حيوياً للمجتمعات المتقدمة، فهو يثري حياتنا ويحافظ على نمو المجتمعات وازدهارها في المستقبل. لكن للأسف لا يستطيع الكثيرون حول العالم […]

First Blog

المدارس الدولية في إسطنبول

يجمع الطلاب في تركيا ما بين الثقافة والتجارب العصرية والتقليدية على حدٍ سوى، وتضم تركيا العديد من الجامعات المعترف بها عالميا الى جانب جودة التعليم. والذي يشرف على التعليم العالي بتركيا مجلس التعليم العالى والذى انشئ عام 1981، كما أن الدراسة في تركيا تكون بعدة لغات. ومتاح ايضا التعليم باللغة الانجليزية في المدارس ، كل […]

فرصة للتعليم توفر لك المزيد تأكد من زيارة صفحة الجامعات

المزيد من المدونة
تأكد من ال تواصل معنا لأجل المزيد







    تواصل واتس اب

    جميع الحقوق محفوظة لشركة فرصة التعليمية - 2022