المدارس الدولية في اسطنبول

يجمع الطلاب في تركيا ما بين الثقافة والتجارب العصرية والتقليدية على حدٍ سوى، وتضم تركيا العديد من الجامعات المعترف بها عالميا الى جانب جودة التعليم. والذي يشرف على التعليم العالي بتركيا مجلس التعليم العالى والذى انشئ عام 1981، كما أن الدراسة في تركيا تكون بعدة لغات. ومتاح ايضا التعليم باللغة الانجليزية في المدارس ، كل هذا جعل للدراسة في المدارس الدولية في تركيا مميزات عدة.

يخضع نظام التعليم في المدارس الدولية في تركيا للإشراف الحكومي. الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 14 عامًا  يُطلب منهم الالتحاق بالدراسة المجانية.  تبدأ الدراسة في تركيا في منتصف سبتمبر أو أول أكتوبر و تستمر حتى مايو أو أول يونيو.

كما ذكرنا في المقال السابق مميزات المدارس الدولية في تركيا و الآن سنذكر بعض الأمثلة لأشهر المدارس الدولية في إسطنبول.

1- مدارس السفير الدولية

في مدرسة السفير الدولية، يتم استخدام  اللغة الإنجليزية كلغة التدريس الرئيسية. كما و تقوم بتدريس اللغة العربية لأن معظم طلاب المدرة من العرب. وتقوم أيضاً  بتدريس اللغة التركية كلغة ثالثة لتتيح للطلاب الاختلاط والاستمتاع بالدولة التي يعيشون فيها.

تقدم المدرسة برنامجًا أمريكيًا لطلاب مرحلة ما قبل الروضة حتى الصف الثاني عشر استنادًا إلى معايير ولاية كاليفورنيا. كما و تستخدم المدرسة  الأنشطة القائمة على الاستقصاء والتدريب العملي لتقديم المناهج الدراسية لديهم. و يستخدم المدرسين مجموعة متنوعة من أساليب التدريس والتقييم من أجل تلبية احتياجات الطلاب. المدرسة لديها برنامج لدعم التعلم من أجل التمييز بين تعليم الطلاب الذين  يعتمد على قدراتهم واحتياجاتهم.

يتمتع الطلاب بالمرافق الحديثة بما في ذلك مختبرات العلوم ومختبرات الكمبيوتر وصالة الألعاب الرياضية والمرافق الرياضية والمكتبة والفصول الدراسية المجهزة تجهيزًا جيدًا. بحلول الوقت الذي يتخرج فيه الطلاب من المدرسة الثانوية، سوف يكسبون دبلومًا من المدرسة الثانوية الأمريكية و سيتعلمون المفاهيم والمهارات التي ستسمح لهم بالنجاح في الكليات و في بداية رحلة حياتهم المهنية. تهتم المدرسة بالرفاهية الشاملة للطلاب بالإضافة إلى تدريس المواد الأساسية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات، العلوم والدراسات الاجتماعية.

كما و تقوم المدرسة بتدريس المواد التالية : القرآن الكريم، الدراسات الإسلامية، التاريخ الإسلامي، العربية، التركية، الفن، الموسيقى، التربية البدنية والكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات.

تنقسم المدرسة إلى أربعة أقسام على سبيل المثال :

1-    رياض الأطفال: مرحلة ما قبل الروضة، الروضة الأولى والروضة الثانية.

2-    المدرسة الابتدائية: الصفوف ما بين 1-5.

3-    المرحلة المتوسطة: الصفوف ما بين 6-8.

4-    المدرسة الثانوية: الصفوف ما بين 9-12.

2- مدارس الفاتح للموهوبين الدولية

مدرسة الفاتح للموهوبين

مدارس الفاتح للموهوبين الدولية  شعار مهمتهم تنشئة جيل واع مثقف ومتعلم ينهض بالعلم والمعرفة والتكنولوجيا. انطلق عمل  مدارس الفاتح للموهوبين في منطقة الفاتح في مدينة اسطنبول. كما  تعتبر واحدة من المراكز التعليمية المتخصصة  بتأسيس الاطفال والناشئة والموهوبين علميا ومعرفيا ولغويا من خلال برامج تعليمية متطورة وكفايات تعليمية فاعلة وادوات تكنولوجية حديثة ضمن بيئة صحية آمنة .

3- مدرسة الاقصى الدولية في اسطنبول

تتميز بكادر تربوي تعليمي رفيع  وتوفر بيئة تعليمية جيدة وبها أخصائيين تربويين وأخصائيو صعوبات التعلم. كما و تدرس المناهج باللغة التركية والعربية وأيضًا بعض  البرامج يتم تدريسها  باللغة الإنجليزية وتدرس أيضاً علوم الحاسب الآلي.

4- مدارس المستقبل الدولية في اسطنبول

تسعى مدرسة أجيال المستقبل الدولية الى توفير مناخ تعليمي متزن من حيث وسائل التوضيح التعليمية والادوات اللازمة للطلاب لتنمية مهارات الطلاب الذهنية والاجتماعية والبدنية وعلى يد كفاءات متميزة بكافة التخصصات حسب المناهج المتوفرة، بالإضافة إلى المناهج الداعمة الاخرى. كما و تعتبر أن الطالب هو جزء من المنظومة التعليمية و ترتقي بالمتميزين من الطلاب وتدعمهم بالمهارات الحياتية اللازمة

5-    مدارس الهدى الدولية اسطنبول

مدارس الهدى الدولية

تحت شعار “تعليم مختلف” تأسست مدارس الهدى الدولية كمؤسسة تعليمية تربوية خاصة، وتقدم الخدمات التعليمية والتربوية لجميع المراحل (رياض أطفال، ابتدائي، متوسط، ثانوي). وتقدّم مدارس الهدى تجربة تعليمية فريدة على مستوى عالمي من خلال اعتمادها المناهج اللبنانية بجانب برامج التدريس النموذجية العصرية، والمناهج متعددة اللغات، وتعمل في مدارس الهدى على إعداد جيل واعي متميز مُدرك لإمكاناته الكاملة، وتؤكد على أهمية القيم الأخلاقية العالية. وتحقيقاً لما سبق ذكره، توفر مدارس الهدى طاقم من المعلمين ذوي الخبرات والتأهيل العالي، بالإضافة لبيئة مُحاطة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتقدمة. وتملك المؤسسة أيضاً مبنى متميز غرب مدينة إسطنبول، بإطلالة ساحرة، ضمن مجمع تعليمي ضخم وجديد، مطابق للمواصفات القياسية العالمية، تحيط به مرافق خدمية متميزة، ويلبي الحاجات العملية و التعليمية.

6-    مدارس محمد الفاتح العراقية الاهلية في اسطنبول

محمد الفاتح العراقية الاهلية

وتتميز هذه المدرسة بموقعها المناسب والقريب وبتطور وسائل التعليم المستخدمة. وقد تأسست عام 2015 وهي واحده من المدارس النموذجية العراقية المعترف بها في تركيا باعتراف رسمي من الحكومة التركية ووزارة التربية والتعليم العراقية. تقدم المدرسة خدمات التعليم من الصف الأول الابتدائي وحتى السادس الإعدادي.

7-    مدرسة بغداد الاهلية في إسطنبول

من المدارس الاولى التي تم افتتاحها في مدينة اسطنبول. وتقدم مناهج تعليمية تربوية مرخصة من وزارة التربية العراقية. وتعد من افضل المدارس العربية التي تستخدم وسائل واساليب تقنية حديثة وتحاكي التطور الحاصل في التعليم.

8-    مدرسة المعرفة السورية

مدرسة المعرفة السورية الاهلية

من المدارس التفاعلية الرائدة في التعليم. تنظم العديد من الأنشطة التفاعلية وتركز على أنظمة التعليم الحديثة.

9-    مدرسة الأوائل

وهي من أولى المدارس السورية في إسطنبول وتقوم بوظيفة التعليم من السن الرابعة إلى حد الحصول على الشهادة الثانوية العامة. 

10-      مدارس الفايز الدولية

مدارس الفايز الدولية

تأسست مدارس الفايز الدولية في ايلول 2015 وتعتبر اول مدرسة عربية مرخصة في اسطنبول تركيا من وزارة التربية الوطنية التركية، تضم المدرسة طلاب لـ 24 جنسية من كافة البلدان العربية والبلدان الاخرى، و تعتمد المدارس على المنهج العربي والمنهج البريطاني (CAMBRIDGE) حيث تبدأ المراحل الدراسية من رياض الاطفال الى الصف الثاني عشر بالإضافة الى مراحل كامبردج، PRIMARY, SECONDARY 1, IGCSE, AS LEVEL, A LEVEL، و يتم منح الطلاب أيضاً شهادات معتمدة من وزارة التربية الوطنية التركية ومصدقة من وزارة الخارجية التركية بالإضافة الى شهادة كامبردج للطلبة الدارسين وفق المنهج البريطاني كامبردج للمراحل المنتهية.

 تسعى المدارس إلى توفير مناخ تعليمي متزن من حيث وسائل التوضيح التعليمية والأدوات اللازمة للطلاب لتنمية مهارات الطلاب الذهنية والاجتماعية والبدنية وعلى يد كفاءات متميزة بكافة التخصصات حسب المناهج المتوفرة بالإضافة الى المناهج الداعمة الاخرى.

يتكون هيكل النظام التعليمي من  “تعليم ما قبل المدرسة “ومدته عامان، وعشر سنوات من “التعليم الأساسي الإلزامي ” والكتب الدراسية في هذه المرحلة هي الكتب القياسية الموحدة التي تعتمدها وزارة التعليم.، وعامين من “التعليم الثانوي الأكاديمي أو المهني “، حيث يتقدم الطلبة للحصول على شهادة عامة في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العلمية او الادبية.

و يتعين على الطلبة في هذه المرحلة تحصيل سبع مواد هي : اللغتان العربية والإنجليزية، والرياضيات، والدراسات الاجتماعية، ودراسات الكمبيوتر، وعلوم الأرض، والكيمياء والأحياء، والفيزياء. والدراسات الإسلامية.

تقدم مدارس الفايــز شهادة الثانوية العامة المعتمدة من وزارة التربية الاردنية، ومصدقة من الجهات المعنية ، وهي شهادة مقبولة في جميع الجامعات العالمية.

تتولى إدارة المدرسة  هيئة منتخبة تتألف من مدير المدرسة ومساعديه و تعمل على رسم السياسات التعليمية والادارية للمدرسة ومن ثم تنفيذها, ويتولى التعليم في المدرسة نخبة من المعلمين من ذوي الكفاءة والمسؤولية .

يعتبر القسم الاداري بمدارس الفايز الدولية القسم الاساسي والشامل لكل الاقسام, وهو المسؤول عن جميع المهام في المدارس, ومن أخص مهامه متابعة الكوادر التدريسية والادارية والطلاب, والاشراف على طريقة العمل التربوي وسيره في الطريق السليم, فضلا عن انه المرجع الاساسي لجميع العاملين في المدرسة لمناقشة أمورهم ومشكلاتهم, و يسعى أيضاً إلى تفادي كل الاخطاء المتوقعة .

كذلك يسعى هذا القسم الى توجيه الطلاب للالتزام بجميع تعليمات المدرسة من اجل الحصول على جيل واعي مثقف يشعر بالمسؤولية.

تتألف ادراة مدارس الفايز الدولية من فرعين رئيسيين: الاول في اسطنبول والثاني في انقرة, وتتكون ادارة كل فرع من المدير ومساعد المدير ومعاون شؤون الطلبة والاقسام الادارية الاخرى منها قسم الموارد البشرية – قسم الحسابات – قسم التسجيل – والقسم الصادر والوارد.

الاوراق المطلوبة من الطالب

    1-   شهادة التخرج من الصف السابق، مصدقة من وزارة التربية و وزارة الخارجية من

الدولة القادم منها وبعدها يتم معادلتها من وزارة التربية التركية.

2-       صورة من جواز السفر (صالح لمدة 6 اشهر على الاقل)

3-      صور شخصية حديثة عدد 4.

4-      عنوان السكن وما يثبت (فاتورة ماء او فاتورة كهرباء او فاتورة انترنت)

5-       صورة من بطاقة الاقامة في تركيا.

*       ما يخص ولي الامر

1-      صورة من جواز السفر والاقامة للوالدين (صالح لمدة 6 اشهر على الاقل).

2-        صورة من بطاقة الاقامة في تركيا.

3-        دفع رسوم التسجيل لغرض الحصول على نموذج تسجيل الطالب.

4-       ملئ استمارة التسجيل والتوقيع عليها (متوفرة في قسم التسجيل).

5-      ما يخص الرسوم الدراسية

*  يتم دفع مبلغ قدره 100$ اما نقدا او عن الطريق حوالة بنكية وتعتبر كحجز مقعد ورسوم تسجيل وتدفع مره واحدة عند تسجيل طالب جديد لأول مرة او نقله الى المدرسة.

 فإذا  أردت تحقيق أحلامك بالسفر و الدراسة في الخارج سنسهل لك عملية القبول في

أفضل الجامعة التركية عبر شركة فرصة للخدمات التعليمية لتوفير القبول من شتى

الجامعات التركية وتساعدك أيضا في اختيار التخصص المناسب و انهاء الاجراءات الجامعية

و متابعة الطالب خلال فترة دراسته و استقبال الطالب من بلده حتى جامعته.


المواضيع المرجحة

First Blog

أسئلة و أجوبة عن الدراسة في تركيا

الأسباب التي تدفعك للتفكير بالدراسة في تركيا تعتبر تركيا من البلدان المستقرة سياسيا واقتصاديا، حيث أنها تشكل سادس أكبر قوة اقتصادية على مستوى أوروبا، والسادس عشر على مستوى العالم. مما ينعكس إيجاباً على الدراسة في الجامعات التركية ومن أهم الأسباب التي جعلت من تركيا  وجهة للتعليم ذات  جودة وفاعلية الدراسة في تركيا وانخفاض تكاليف المعيشة، وكذلك قلة تكلفة […]

First Blog

الدراسة في قبرص التركية

  تعتبر قبرص التركية أو قبرص الشمالية واحدة من أهم الوجهات التعليمية التي يلجأ لها الطلبة من جميع أنحاء العالم، فهي تمتلك جامعات عدة و تحتل كذلك مكانة مميزة بالتصنيف التركي للجامعات التركية، كما تمتلك الجامعات في قبرص التركية العديد من الاعترافات والاعتمادات الدولية والتي تدل وتُأكد على جودة التعليم العالية التي تقدمها الجامعات وكفاءة الهيئات […]

First Blog

التعليم المفتوح في تركيا

التعليم المفتوح في تركيا من أكثر المواضيع التي تحظى بالبحث والاهتمام من معظم الطلاب الراغبين في استكمال مرحلة الدراسة الثانوية أو الجامعية ولا يملكون مصادر المعلومات الكافية والمناسبة للتعرف على هذا النظام. يعد التعليم أمراً حيوياً للمجتمعات المتقدمة، فهو يثري حياتنا ويحافظ على نمو المجتمعات وازدهارها في المستقبل. لكن للأسف لا يستطيع الكثيرون حول العالم […]

First Blog

المدارس الدولية في تركيا

يخضع نظام التعليم في المدارس الدولية في تركيا للإشراف الحكومي. الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 14 عامًا  يُطلب منهم الالتحاق بالدراسة المجانية.  تبدأ الدراسة في تركيا في منتصف سبتمبر أو أول أكتوبر و تستمر حتى مايو أو أول يونيو. يبدأ الطلاب الدراسة من سن 6 إلي 14 في المدارس الابتدائية و الثانوية الأولى […]

فرصة للتعليم توفر لك المزيد تأكد من زيارة صفحة الجامعات

المزيد من المدونة
تأكد من ال تواصل معنا لأجل المزيد











    تواصل واتس اب
    جميع الحقوق محفوظة لشركة فرصة التعليمية - 2023