المدارس الدولية في تركيا

يخضع نظام التعليم في المدارس الدولية في تركيا للإشراف الحكومي. الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 14 عامًا  يُطلب منهم الالتحاق بالدراسة المجانية.  تبدأ الدراسة في تركيا في منتصف سبتمبر أو أول أكتوبر و تستمر حتى مايو أو أول يونيو.

يبدأ الطلاب الدراسة من سن 6 إلي 14 في المدارس الابتدائية و الثانوية الأولى بشكل إلزامي ثم يمكنهم بعد ذلك الالتحاق بالمدرسة الثانوية. كما وتكون الدراسة في المدارس الممتازة الدولية وغيرها متوقفة علي أداء الاختبار بنجاح.

تستغرق المرحلة الثانوية 4 سنوات وفي عدة مجالات على سبيل المثال : الفنية، العلوم الدينية، الفروع المهنية. المواد الدراسية التي تقدَّم في هذه المرحلة على سبيل المثال : الكيمياء، الرياضيات، الفيزياء، علم الأحياء، الاقتصاد، التاريخ وغيرها..

 الدراسة في المدارس الحكومية مجانية تقريبا إلا أن التكاليف في المدارس الخاصة  والدولية ترتفع اعتمادا علي المرحلة الدراسية و المدرسة.

شروط التسجيل في المدارس الدولية في التركية:-

في البداية، إذا كنت مواطنًا أجنبيًا مقيماً في تركيا ، فيجب عليك التقدم بطلب الحصول على تصريح الإقامة في تركيا ، لأنه بدون بطاقة Kimlik ، لا يكون مسموحا لأي مدرسة في تركيا بتسجيل طفلك.

 وتستغرق عملية الحصول علي الإقامة في إسطنبول 3 أشهر و في المدن الصغيرة مثل أنقرة و أزمير تستغرق شهرين. فبالإضافة إلى بطاقة الإقامة للسماح بتسجيل ابنك  في المدارس التركية ، كما يتوجب عليك ترجمة جميع الشهادات الدراسية وكشوف العلامات لابنك  إلى اللغة التركية. ، كما يُطلب من معهد الترجمة عمل ختم وزارة الخارجية وختم وزارة العدل وختم النوتر. الخطوة التالية في إمكانية التسجيل هي Denklik )في تركيا) ، والتي تستغرق في أغلب الحالات شهرًا واحدًا على الأقل. والشرط الآخر للالتحاق بالمدارس التركية هو إتقان اللغة التركية.

للقدرة على التسجيل يجب أن يحمل الوالدان الإقامة التركية لتسجيل الطلاب في المدارس التركية. ويمكن للطلاب الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا التسجيل في المدارس العامة التركية بتصريح إقامة الوالدين. شرط  أن يكون لدى أولياء أمور طلاب الصفوف الأولى بطاقة النفوس وتصريح إقامة الطالب في تركيا للقدرة على التسجيل في المدارس. يتم استخراج  قيد النفوس للأولاد  من البلدية في منطقة السكن. نظرًا لأن حصص قبول الطلاب في المدارس الحكومية التركية محدودة وعدد الطلاب مرتفع ، يجب على أولياء الأمور التقدم لتسجيل الطلاب في وقت مبكر

نظام التعليم في المدارس الدولية في تركيا

يوجد أكثر من 1000 فرع من المدارس الدولية في تركيا، وتتمثل في المدراس الإنجليزية والمدارس الأمريكية والمدارس الفرنسية والمدارس الألمانية و ويُستمد النظام التعليمي لهذه المدارس من النظام التعليمي في هذه البلاد. على سبيل المثال، يتم تحديد نظام ومحتوى التعليم المدرسي الأمريكي من قبل دائرة التربية و التعليم الأمريكية، أو المدارس الفرنسية تتبع نظام التعليم الفرنسي. ويكون طلاب هذه المدارس من جنسيات مختلفة. فبكل تأكيد يسجل الدبلوماسيون أولادهم في هذه المدارس.

أفضل المدارس الدولية في تركيا

يتم الإشراف علي المدارس الدولية في البلاد من قبل وزارة التعليم التركية. على الرغم من أن الرسوم الدراسية في المدارس الدولية أعلى قليلاً من المدارس العادية ، إلا أن المستقبل يكون  مشرق لطلاب هذه المدارس. فقبل اتخاذ أي إجراء ، تحتاج إلى إرسال طلبك إلى واحدة  من المدارس الدولية التي تفكر بالتسجيل فيها.

أولاً: المدرسة الدولية BRITISH INTERNATIONAL SCHOOL ISTANBUL (BISI)

تعتمد المدرسة الدولية على نظام التعليم البريطاني. لغة الدراسة فيها هي اللغة  الإنجليزية. مدرسة BISI الدولية هي مجموعة كاملة من المدارس التمهيدية و الابتدائية و الثانوية. وكذلك تتمتع المدرسة بكافة المعايير الدولية اللازمة و قد تمت الموافقة عليها من قبل المجلس البريطاني للمدارس الدولية. تشتمل المدرسة على عدة خدمات كما يلي:

  • إقامة صفوف تعليمية مختلفة.
  • وإقامة دورات رياضية.
  • إقامة ورش تدريبية للمهارات المختلفة.
  • متزودة بصالات رياضية مختلفة.
  • المسبح.
  • إقامة مسابقات و منح جوائز قيمة.

تكلف الدراسة في المدرسة بمبلغ يتراوح بين $9,450 – $27,525 اعتمادا علي الصف و الخدمات التي يستفيد منها الطالب.

ثانيا مدرسة إسطنبول الدولية ISTANBUL INTERNATIONAL SCHOOL

مدرسة اسطنبول الدولية

تقع هذه مدرسة إسطنبول الدولية في ضواحي اسطنبول و تديرها وزارة التعليم التركية و جامعة كامبريدج، ويمكن القول أنها مدرسة كامبردج الدولية و تشمل المدرسة المرحلة التمهيدية و الابتدائية و الثانوية. وتتراوح أعمار طلاب هذه المدرسة ما بين 3 و 18 عامًا.  ويدرس في هذه المدرسة طلاب من أكثر من 40 جنسية مسجلون في هذه المدرسة. و الرسوم الدراسية في هذه المدرسة الدولية منخفضة بالنسبة إلى بقية المدارس

 و تتمثل خدمات هذه المدرسة فيما يلي:

  • إقامة دورات تدريبية و تعليمية
  • تعليم الموسيقي و الفنون التشكيلية
  • قاعة الإجتماع و صالات الرياضة
  • إقامة رحلات ترفيهية و تعليمية

ثالثا مدرسة اسطنبول المجتمعية الدولية ISTANBUL INTERNATIONAL COMMUNITY SCHOOL

مدرسة اسطنبول الدولية

تأسست هذه المدرسة عام 1911 وتعتبر هذه المدرسة الدولية هي واحدة من أقدم المدارس في اسطنبول. وتُدرس  المدرسة من مرحلة رياض الأطفال حتى المرحلة الثانوية و هي معتمدة من NEASC.  وتفضّل العديد من العائلات دراسة أولادهم في هذه المدرس لمميزاتها الكبيرة.

تختلف الرسوم الدراسية في IICS اعتمادًا على المرافق و الخدمات التي تُقدم للطلاب. لكن بشكل عام ، رسومها منخفضة نسبيًا مقارنة بالمدارس الدولية الأخرى.

  • إقامة رحلات أسرية و ترفيهية و رياضية
  • تعليم اللغات الأجنبية منها الإسبانية و الكورية
  • مزودة بملاعب و صالات رياضية مختلفة
  • إقامة ورش تدريبية مع الأسر
  • وإقامة صفوف تعليمية متنوعة
  • إقامة حفلات شعبية للدول المختلفة


رابعا مدرسة  اسكودار الدولية الأمريكية ÜSKÜDAR AMERIKAN LISESI – ÜSKÜDAR AMERICAN HIGH SCHOOL

مدرسة اوسكودار الدولية

تأسست المدرسة الدولية الأمريكية في عام 1876. وتعتبر من أقدم المدارس الدولية في العالم. ويحكمها النظام التعليمي الذي يحكم النظام التعليمي الأمريكي. و قد حققت نسبة عالية من خريجي هذه المدرسة نجاحات باهرة. تغطي هذه المدرسة كل المراحل من مرحلة ما قبل المدرسة إلى الجامعة. و من مميزات هذه المدرسة إقامة المعسكرات العلمية و التعليمية و الرياضية.

تتفاوت الرسوم الدراسية في المدرسة اعتمادًا على المرحلة و مدي استخدام الطلاب للخدمات و المرافق التعليمية لكن بشكل عام الرسوم الدراسية في üsküdar معقولة و متوسطة.

خامسا المدرسة والحضانة الدولية INTERNATIONAL PRE-SCHOOL AND KINDERGARTEN

المدرسة و الحضانة الدولية

تقع هذه المدرسة في ضواحي أنقرة  و تشمل المدرسة فقط المرحلة التمهيدية ومرحلة رياض الأطفال. يدرس في هذه المدرسة طلاب من معظم الجنسيات. و يتم تعليم الأطفال المهارات اللازمة للالتحاق بالمدرسة في سن مبكرة. تشمل خدمات هذه المدرسة ما يلي:

  • إقامة المعسكرات الترفيهية و التعليمية
  • عقد دورات تدريبية لحضور المجتمع
  • إقامة الاحتفالات الكبرى و كذلك الاحتفالات الوطنية لمختلف الجنسيات
  • إقامة فصول تعليمية و فنية

سادسا المدرسة الدولية MEF INTERNATIONAL SCHOOL

المدرسة الدولية mef

تقع مدرسة MEF الدولية في إزمير التركية و تشمل هذه المدرسة الدولية من مرحلة ما قبل المدرسة إلى مرحلة المدرسة الثانوية. وتكون لغة التدريس في هذه المدرسة هي اللغة الإنجليزية مثل المدارس الدولية الأخرى. في نهاية المرحلة الثانوية ، يمكن للطلاب التقدم لامتحان القبول في جامعة كامبريدج. و قد بدأ معظم خريجي هذه المدرسة تعليمهم العالي في جامعة كامبريدج.

تقدم مدرسة MEF ، مثل أي مدرسة دولية أخرى من مرافق و خدمات تعليمية ممتازة. و تبلغ الرسوم الدراسية في هذه المدرسة حوالي 6،373 دولارًا – 21،961 دولارًا ، بالاعتماد على المرحلة و الصفوف و الدورات التي يشارك فيها الطلاب.

سابعا المدرسة الدولية ÖZEL IZMIR AMERIKAN KOLEJI (ACI)

مدرسة ازمير الدولية ACI

مدرسة ACI الدولية هي مدرسة أمريكية داخلية و تغطي جميع مستويات التعليم وتضم معظم جنسيات العالم، تقع مدرسة ACI في مدينة  إزمير التركية.  وقد كانت المدرسة الدولية في البداية تتكون فقط من مرحلتي التمهيدية و رياض الأطفال تحت إشراف معلمين أمريكيين. كما ويلتحق في كل عام عدد كبير من خريجي هذه المدرسة بالجامعات الكبرى و الشهيرة في العالم.

  • تتميز مدرسة ACI بإعداد جميع مرافقها و خدماتها بأحدث المعايير الدولية. و تختلف الرسوم الدراسية في هذه المدرسة حسب المرافق و الخدمات و المرحلة و الفصول الدراسية.
الشروط و الوثائق المطلوبة للدراسة في المدارس الدولية في تركيا

يتطلب التسجيل بالمدارس التركية، الحصول علي القبول من المدرسة المراد التسجيل بها. يُطلب دفع الرسوم المحددة من قبل المدرسة المقصودة و استيفاء المتطلبات التالية للحصول علي القبول من مدرسة في تركيا:

  1. امتلاك جواز سفر ساري المفعول
  2. تقديم الشهادات الدراسية و كشوف العلامات للسنوات الدراسية الأخيرة
  3. خطاب توصية من المعلمين و المدارس
  4. خطاب الهدف من الدراسة في تركيا
  5. تقديم بعض الوثائق كالجوائز، شهادة اللغة والدورات ان وجدت.

شروط تأسيس جامعة دولية في تركيا

يتمكن أشخاص اعتباريين من جنسية أجنبية أو من خلال شراكة مع مواطنين أتراك و بإذن من مجلس الوزراء في إطار قانون الاستثمار الأجنبي المباشر 4578 من افتتاح مدارس دولية في تركيا.

ويمكن أيضا بالتأكيد للأشخاص الحقيقيين من مواطني جمهورية تركيا أو الكيانات القانونية التي تحكمها أحكام القانون الخاص أو الكيانات القانونية للقانون الخاص من فتح مؤسسة تعليمية دولية خاصة باسمهم لنفس الغرض المتعارف عليه.

ويتم تنفيذ المناهج والأنشطة التعليمية في هذه المدارس وفقاً للأسس التي تسنها وزارة التربية الوطنية.

أفضل المدارس الدولية في تركيا

يتواجد في تركيا العديد من المدارس الدولية التي تكون محطة للطلاب من شتى أنحاء العالم للحصول على تعليم جيد و متقدم.

نستعرض قائمة بأفضل المدارس الدولية في تركيا:-

مدارس اسطنبول الدولية
LWIS Istanbul International School  
Eyuboglu Schools  
Jasmine International Schools  
Istanbul International School  
ENKA Schools Istanbul  
مدارس ازمير الدولية  
MEF international school  
SEV izmir  
SEV American College  
ozel gelisim Iikoretim Okulu  

شروط الحصول علی منح دراسية من مدارس تركيا

يتم تقديم المنح الدراسية بشكل عام للأشخاص الذين لديهم سيرة ذاتية جيدة للغاية. في الواقع، من الصعب الحصول علی منح دراسية من مدارس تركيا الدولية . و لكن من الممكن الحصول علي منحة دراسية علي مستوى درجة البكالوريوس ، الماجيستر و الدكتوراه من جامعات هذا البلد . كما هو معروف، التعليم في بعض المدارس الحكومية مجاني ، و لكن يجب على الطلاب أولاً الحصول على تصريح الإقامة في تركيا ثم التسجيل في المدارس الحكومية في تركيا. في بعض الأحيان يمكن للطلاب الذين يريدون الدراسة في مدارس تركيا الدولية الحصول على بعض الخصومات على الرسوم الدراسية بعد اظهار السيرة الذاتية الخاص بهم.

 فإذا  أردت تحقيق أحلامك بالسفر و الدراسة في الخارج سنسهل لك عملية القبول في أفضل الجامعة التركية عبر شركة فرصة للخدمات التعليمية لتوفير القبول من شتى الجامعات التركية كما وتساعدك أيضا في اختيار التخصص المناسب و انهاء الاجراءات الجامعية و متابعة الطالب خلال فترة دراسته و استقبال الطالب من بلده حتى جامعته.


المواضيع المرجحة

First Blog

أسئلة و أجوبة عن الدراسة في تركيا

الأسباب التي تدفعك للتفكير بالدراسة في تركيا تعتبر تركيا من البلدان المستقرة سياسيا واقتصاديا، حيث أنها تشكل سادس أكبر قوة اقتصادية على مستوى أوروبا، والسادس عشر على مستوى العالم. مما ينعكس إيجاباً على الدراسة في الجامعات التركية ومن أهم الأسباب التي جعلت من تركيا  وجهة للتعليم ذات  جودة وفاعلية الدراسة في تركيا وانخفاض تكاليف المعيشة، وكذلك قلة تكلفة […]

First Blog

الدراسة في قبرص التركية

  تعتبر قبرص التركية أو قبرص الشمالية واحدة من أهم الوجهات التعليمية التي يلجأ لها الطلبة من جميع أنحاء العالم، فهي تمتلك جامعات عدة و تحتل كذلك مكانة مميزة بالتصنيف التركي للجامعات التركية، كما تمتلك الجامعات في قبرص التركية العديد من الاعترافات والاعتمادات الدولية والتي تدل وتُأكد على جودة التعليم العالية التي تقدمها الجامعات وكفاءة الهيئات […]

First Blog

التعليم المفتوح في تركيا

التعليم المفتوح في تركيا من أكثر المواضيع التي تحظى بالبحث والاهتمام من معظم الطلاب الراغبين في استكمال مرحلة الدراسة الثانوية أو الجامعية ولا يملكون مصادر المعلومات الكافية والمناسبة للتعرف على هذا النظام. يعد التعليم أمراً حيوياً للمجتمعات المتقدمة، فهو يثري حياتنا ويحافظ على نمو المجتمعات وازدهارها في المستقبل. لكن للأسف لا يستطيع الكثيرون حول العالم […]

First Blog

المدارس الدولية في إسطنبول

يجمع الطلاب في تركيا ما بين الثقافة والتجارب العصرية والتقليدية على حدٍ سوى، وتضم تركيا العديد من الجامعات المعترف بها عالميا الى جانب جودة التعليم. والذي يشرف على التعليم العالي بتركيا مجلس التعليم العالى والذى انشئ عام 1981، كما أن الدراسة في تركيا تكون بعدة لغات. ومتاح ايضا التعليم باللغة الانجليزية في المدارس ، كل […]

فرصة للتعليم توفر لك المزيد تأكد من زيارة صفحة الجامعات

المزيد من المدونة
تأكد من ال تواصل معنا لأجل المزيد











    تواصل واتس اب
    جميع الحقوق محفوظة لشركة فرصة التعليمية - 2023